أحمد سعيد.. رائد العمل الإذاعي تتلمذ على يده مشاهير الإذاعات العربية

أحمد سعيد
أحمد سعيد

تحل اليوم ذكرى ميلاد أحد أهم مجددي العمل الإذاعي في العالم العربي وصاحب الإسهامات الأدبية في المسرح والإذاعة وهو الإذاعي الكبير أحمد سعيد والذي ولد في 29 أغسطس 1925 اشتهر في حقبة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي. 

ويعد أحمد سعيد مذيع رئيسي منذ انطلاق «برنامج صوت العرب» عبر إذاعة القاهرة. 

حيت رأس إذاعة صوت العرب في عهد الرئيس عبد الناصر من سنة 1953م إلى 1967م، والتي اعتبرت من أهم الإذاعات العربية في تلك الحقبة، ثم مديرا لإذاعة صوت العرب عند تأسيسها في 4 يوليو 1953، وعمل بها ما يزيد عن 14 عاما.

 

جدد خلال فترة عمله من أساليب العمل الإذاعي بإذاعة صوت العرب، وأدخل التعبيرات السياسية الساخرة في برنامجه الشهير "هذا عدوك" و"أكاذيب تكشف حقائق".

وقدم خلال مشواره إعلاما مهنيا هادفا، وله إسهامات كبيرة في تطوير وتجويد العمل الإذاعي، وتتلمذت على يده أجيال عديدة، حيث كان نموذجا يُحتذى به في المهنية".

 

الأزمه المصرية البريطانية:

اختاره مجلس الأمة المصري (البرلمان) عام 1965 عضوًا في الوفد الذي يمثل المجلس في احتفالات بريطانيا بمناسبة مرور سبعمائة عام على بدء الحياة الديمقراطية في الجزر البريطانية.

وهو ما رفضته بريطانيا وطالبت برفع اسم أحمد سعيد من قائمة الوفد المصري المسافر إلى لندن، بعد اعتراض مجلس العموم عليه، بتهمة تحريضه على قتل الجنود البريطانيين في اليمن. 

ورفض الرئيس عبد الناصر الطلب البريطاني، وكادت أن تحدث أزمة بين البلدين حتى تدخل رئيس الوزراء البريطاني هارولد ويلسون وألقى خطابا في مجلس العموم لاحتواء الأزمة.

 

أعماله الأدبية:

كتب للمسرح عمل "الشبعانين" عام 1966، وقدّم للإذاعة مسلسل "في بيتنا رجل"، والمأخوذ عن فيلم سينمائي بالاسم نفسه، ووضع الصياغة النهائية لكتاب القومية العربية، وكتب برنامجا لإحدى الإذاعات العربية عن هجرة "نبي الإسلام" أوضح من خلاله فكرة سياسية، هي "هكذا كان أجدادنا في الماضي، وهكذا يجب أن يكون العرب في المستقبل".

 

نكسة يونيو67 : 

اتهم أحمد سعيد بأنه أعلن انتصار الجيش المصري في حرب 1967 ونقل عبر إذاعة صوت العرب بيانات عسكرية منسوبة لمصادر عسكرية في الجيش المصري تخبر عن انتصار ساحق لمصر وعن إسقاط عشرات الطائرات الإسرائيلية وذلك بناء على بيانات صادرة من جهات غير معلومة المصدر وبعض القيادة السياسية في الوقت الذي وقعت به نكسة يونيو67 وهو ما دفعه لتقديم استقالته في سبتمبر من العام 1967.

 

يقول أحمد سعيد في مقابلة بخصوص هذا الموضوع: «لا تستطيع أي صحيفة أو إذاعة أو قناة تليفزيونية عندما يأتي إليها بيان من أي قيادة في الدولة وهي في حالة حرب أن تمتنع عن نشره».

 

الوفاة:

غيب الموت الإذاعي الكبير أحمد سعيد في الرابع من يونيو 2018

ورحل سعيد عن عمر ناهز 93 عاما، ونعاه رئيس الهيئة الوطنية للإعلام حسين زين في بيان رسمي، باعتباره أحد رواد العمل الإذاعي ومؤسس إذاعة صوت العرب.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم